п»ї Arabic News Agency (official site) - الممثلة الرومانية العالمية" Maria Morgenstern
تقييم المستخدم:  / 2
سيئجيد 

في إحدى الأمسيات اتصلت بي سيدة مجهولة من روما اسمها  شايلا روبين مديرة شؤون الكاستينغ لفلم آلام السيد المسيح  The Passion of The Christ  وبلغتني رسالة من المخرج الأمريكي ميل غيبسون     برغبته في لقائي بعد ان تم ترشيحي مبدئيا للعمل في فلمه الجدبد ،وخلال دقائق  تم إرسال سيناريو الفلم بالفاكس وبانتهاء وصول الصفحات أنهيت قراءتي للسيناريو،  وتخيلت نفسي في كل الأدوار ولكن لم يصل بي جموح الخيال إلى أنني سأجسد دور القديسة البتول
هكذا تبدأ الممثلة الرومانية العالمية"  Maria Morgenstern"  أو "مريم نجمة الصباح " حديث الذكريات عن فلم آلام السيد المسيح وتتابع :
 
على متن الخطوط الجوية الايطالية في اليوم الثالث كانت طريقي إلى استوديوهات" سينسيتا " في روما  حيث كانت  المقابلة الأولى والحاسمة ، وحين سألتني " شايلا  روبين" هل لديك تذكرت عودة إلى بلادك  ؟ أدركت أن أحلامي قد تبخرت .
"ميل غيبسون " إنسان كوميدي رائع ومريح متحمس وواثق من رؤيته الفنية ، ولقائي الأول معه استمر لساعة ونصف تطرقنا فيها إلى الكثير من المواضيع . لم يسألني أن اقرأ فقرات من مخطوطة الفلم كما توقعت وكما هي العادة  ،  بل دار حديثنا الأول عن أدواري التي قمت بها،  وتحدثنا سوية كأي ممثلين يلتقون بعضهم للمرة الأولى ، وطال حديثنا فما كان من مدير الاختيار إلى أن قاطعنا متسائلا يجب أن اعرف قرارك بشان السيدة "مورجن " سيد جيبسن .  فأجابه بتلقائية طبعا سآخذها،  والتفت إلى قائلا والآن اخبريني كيف كان افتتاحك؟
 
**" آلام المسيح" فيلم "ميل غيبسون"  يدور حول نقاط عدة, أبرزها رسالة الفيلم والرؤيا السينمائية الجريئة للاثنتي عشرة ساعة الأخيرة من حياة السيد المسيح على الأرض طبقاً للأناجيل الأربعة. الفلم ينحت الألم أكثر مما يصفه  فالعنف مصور, بتفاصيل مخيفة تصدم أي مشاهد, وتجعل الفلم يصنف في  أفلام الرعب والعنف لا في الأفلام الروحانية ذات الرسالة . فمن ردات الفعل ان  سيدة ماتت اثر نوبة قلبية أثناء مشاهدة الفيلم, وأخرى نقلت إلى المستشفى في حالة هستيرية وخرج عدد من المشاهدين من قاعات السينما لعدم قدرتهم على احتمال المناظر.**
 
واردفت عدت إلى رومانيا يرافقني حلم تحقق  وخلال أيام تحول منزلي إلى مكتبة للكنيسة تضم العهد القديم والجديد وكل ما كتب عن السيد المسيح وبدأت المطالعة والدراسة  ، وكانت ترافقني في قراءاتي صورة رسمها مايكل أنجلو للسيدة العذراء.
 
وتابعت  نجمة الصباح قائلة :  لم يكن دوري كمريم العذراء  هو  أول دور لي فيه أجسد فيه شخصية دينية فقد لعبت دور اليهودية التي ماتت كراهبة كاثوليكية في فيلم " الغرفة السابعة"  وهو الفلم الذي شاهدني من خلاله " ميل جيبسون  " وعلى أساسه تم اختياري و دعوتي إلى روما.
 
**من الجدير بالذكر ان ميل جيبسون، الكاثوليكي المخلص لكنيسة روما، تحمل بمفرده تكاليف إنتاج فيلم "آلام المسيح" والتي تراوحت ما بين 25 - 30 مليون دولار، وبلغت إيرادات هذا الفيلم حوالي 117.5 مليون دولار في أول خمسة أيام عرض حتى وصلت إيراداته في العام 2004 إلى 370  مليون دولار**.
 
.
 
 
في ذكرياتها عن تصوير الفلم تقول " مورجان ستيرن "  كنا متحمسين وعرفنا ماذا يجب أن نعمل ‘  كنا نبحث في أدق التفاصيل كل لحظة كل ضوء كل ظل والسيد "  جيبسون " ساعد كل ممثل  ، كنا نبدأ العمل في الساعة الثالثة صباحا ولكم يتذمر احد من العمل، الممثلون أتوا من عدة بلدان وينتمون إلى عدة ثقافات واديان والكل عمل بنغمة واحدة متجانسة.
 
وبينت مورجن :  في الفلم عبرت عن المواقف بالصورة أكثر من النص ، فالحركات والتعابير تتكلم  إشارات الأيدي،  تعابير الوجه،  وحركة العيون.
" جيبسون "  كان نشيطا جدا في التصوير وكان ينبهنا إلى أدق التفاصيل ويسال دائما عن آراءنا ويريد النصيحة ويبحث عن الكمال . كان يسألني  دائما عن مشاعر المرأة والأم وحاولنا أن نتجاوز الشكل الكلاسيكي للام في الأفلام .  حاولنا أن ندخل إلى الأعماق وننقل مشاعر حقيقية وصافية  لايهم أكانت مشاعر طيبة أم سيئة ، حاولنا أن نبحر من الضعف إلى المسامحة وان ننتقل من اليأس إلى المحبة وان نعبر من الحقد إلى الشفقة  ، الفلم الذي مثلته لم يكن فلما سهلا بكافة المعايير وأنا أقول ذلك من خلال خبرتي.
 
** رغم إجماع رجال الدين على تحريم تجسيد الأنبياء والرسل في الأعمال الفنية إلا أن من يشاهد الفلم والأداء العبقري لدور البتول بحيث شعرنا أن كل خلية في جسدها تنبض أسى وتقطر حزنا وهي تشاهد ملتاعة ابنها يساق للموت.
آلام المسيح رؤية ظاهرها ديني ومضمونها إسقاطات سياسية واجتماعية عن الأحداث التي يعيشها العالم اليوم.
رؤيا The Passion of The Christ واضحة سينمائياً وهي كما يشير العنوان تتعرض إلى مرحلة الآلام كما وردت في الأناجيل الأربعة. وقد أعاد"  غيبسون " صياغتها لتخدم السرد الدرامي مع تركيز مفرط على مشاهد التعذيب. العمل تطغى عليه الرمزية والروح المسرحية بصورة عالية. أما اختيار اللغتين الآرامية واللاتينية للحوار فجاء ليعزز إعادة التركيب هذه.**
 
وعن اللغة المستخدمة في الفلم تقول  ماريا مورجنستيرن :
 
اللغة المستخدمة في الفلم كانت لغة الفن والتعبير وهي لغة أتقنها  ومن ثم لايهم اللغة المحكية  نحن نتعلم كل اللغات ونتكلمها حين نكون على المسرح .
اللغة الآرامية كانت تجربة فريدة استثنائية،  ورغم أنني قد درست علم الصوتيات ، ولكنها لم تكن تجربة سهلة .
واضافت : هنا لابد من أن اشكر مدربنا الأب"  وليام فولكو "   استاذ دراسات حوض البحر الأبيض المتوسط في جامعة" لويولا ماري ماونت " .  كان يساعدنا ويرشدنا كنا نجلس مع قاموس لاتيني ندرس ونتعلم الكلمات ونكتبها نتعلم من خلال الأمثال والكلمات التاريخية الهامة كنا نبحث عن شيئ معين فنجد أشياء هامة ندونها كان الجو رائعا .
في احد الأيام فقدنا الكتاب الرئيسي الذي كنا نعتمد عليه في الترجمة فقدناه ولم نجده وربما احدهم قد استعاره ونسي أن يرجعه ولكن سرعان ما تم تامين كتاب آخر.
كان لدينا زملاء من المغرب والجزائر يتكلمون اللغة العربية وكانوا جيدين جدا في اللغة الآرامية وأنا حسدتهم على ملكتهم وسرعة تعلمهم .
 
واردفت ماريا " " جيبسون "  سمح لي بتقديم اقتراحاتي نظرا لخلفيتي اليهودية،  انا ابنة احد الناجين من الهولوكوست ، عائلتي كانت إحدى ضحايا الحرب العالمية الثانية جدي اختفى في احد معسكرات الاعتقال،  ولا نعلم عنه شيئا .  ووالدي نجا من الموت.  وأنا نفسي عانيت من معاداة السامية حين كنت صغيرة .  و " جيبسون "  وعلى الرغم ماذكرت عنه الصحف لاحقا  من معاداة والده للسامية،  كان إنسانا رائعا ومتفهما ولم اسمع منه أي موقف حول هذا الموضوع .
 
وأوضحت  ماريا قائلة : من المشاهد المؤثرة مشهد  البداية " أم منحت طفلها حياته  وهي في تعنى به وتدعمه، وتحبه ، وتدعيه للطعام -   انه وقت الغذاء الآن اغسل يديك ! -
 
والمشهد الأخير مشهد المعاناة كان صعبا  العذراء تعكس آلام المسيح من خلال سيرها مبتعدة عن مسرح جلده ،دامعة العين ، ذاهلة  . بينما خلفها أصوات الألم ترافق خلفية المشهد.
السيدة مريم العذراء كانت قوية في ضعفها . مشاعر الضعف التي أبرزتها إنسانة ،  أم  .
وتردف الممثلة العالمية الرومانية المولد :  وافقت " جيبسون"  على محورية السؤال في دوري وتفسير الدور ب  " قضية أم تفقد ولدها".  لامتلك المعاناة كنت أراقب يوميا نشرات الأخبار لأنهل منها مشاعر العنف الإنساني اليومي ،  الحروب ، القتل  ، الجرائم .
وتضيف : على الإنسانية أن تتعلم من التاريخ قبل 5000 سنة وقبل 2000 سنة وقبل 10 سنوات
" كفاكم قتلا وذبحا وسفك دماء "  وهذه  كانت الرسالة الأساسية للفلم.
 
إنها رسالة مهمة لكل البشر الفلم قدم رسالة مهمة أيضا
 
يتحول الإنسان بعد أن تعطيه السلاح إلى وحش أمام إنسان آخر غير مؤذي ويضع السلاسل على يديه وعلى رسغيه . ( كنا في الفلم ممثلين من ايطاليا وفرنسا وبلغاريا والمغرب والجزائر جسدنا الشخصيات  ) لا يهم من أين أتيت وماذا تلبس ولكن مجرد امتلاك السلاح في يديك يمكن ان يحولك إلى وحش لا يمكن السيطرة عليه.
 
وحول اتهام الفلم بمعاداة السامية أوضحت  ماريا مورجنستيرن : أنا يهودية متدينة ولن أشارك بأي عمل ضد السامية . أتمنى أن يعم السلام بالعالم وان يتوقف نزيف الدم.  في ساحة الحروب تتخالط أجساد الضحايا لدرجة لا تفرق بها بين أشلاء الصديق أو العدو. هذا الخاطر راودني  وأنا انظر إلى صحيفة أمريكية أجرت مقارنة بيني وبين امرأة فقدت أعزاءها  وكتبت تعليق " من فيهن الممثلة ومن هي المذبوحة بالألم؟"
 
وتتابع :في العمل كان هناك اياما مشمسة وايام عاصفة مرض وأعصاب مرهقة وسعادة وعمل
 
وحول سؤال فيما إذا كان الحمل ساعدها على أداء دورها كأم  ؟
أجابت ضاحكة لا تستطيع أن تقول لأي ممثلة انه لكي تؤدي دور الأم يجب أن تكوني حبلى!
كانت هذه هي  المفاجئة لم اخبر احد عنها فقد  كنت حاملا وطفلي ولد في ابريل بعد شهر من انتهاء العمل بالفلم.
عموما أنا اعرف المشاعر لأنه طفلي الثالث،  والحمل يغير من معالم الوجه فيجعل للوجه وهج خاص، وتتغير نفسيتك وتصبح نفسية أخرى ،  وتتملك مشاعر الأمومة بشكل اكبر.
في عصر النهضة كان الرسامون يصورون فقط المرأة الحامل،  لان الحمل يزيد من نور الوجه ولكن هذا لايعني  بأنني سأكون حاملا في كل فلم أشارك به مستقبل .ا



 

 Maria Morgenstern  أ و نجمة الصباح
 
مواليد 1 ايار عام 1962
ممثلة رومانية مسرحية
تتقن اللغة الانكليزية
معروفة عالميا منذ عام 1992
مواليد بخارست من عائلة يهودية
انهت دراستها الاكاديمية في اكاديمية بخارست للمسرح ولسينما 1985
مثلت في مسرح الشباب بتمشوارا حتى عام 1988
ومن ثم في المسرح اليهودي ببخارست 1988-1990
كانت عضوة في شركة المسرح الوطني ببخارست
ظهرت في عدة افلام ومثلت بعدة لغات منها الهنقارية والانكليزية والرومانية واخيرا الارامية
من افلامها
متزوجة ولديها ثلالث اطفال
Tudor –Eva –Ana
 
أفلامها
The Passion of the Christ (2004)
Virgin Mary
Marie, Nonna, la vierge et moi (2000)
Chinese Defense (1999)
Fata in fata (1999)
Ioana Petroni
Ulysses' Gaze (1997)
Woman
The Witman Boys (1997)
Mrs Whitman
La Septeime demeure (1995)
Balanta (1993)
Betrayal (1993)
Woman in Prison
The Oak (1993)
Nela
Raminerea (1992)
Cei Care Platesc Cu Viata (1988)