п»ї Arabic News Agency (official site) - الدكتور رائد عرفات-صانع المعجزات

Site has been moved to

      تم نقل الموقع الى  www.ana-news.ro هذا الموقع يضم الارشيف من عام 2007-2013         

تكريم الانا نيوز من سفير فلسطين

تكريم الانا نيوز من سفير فلسطين

تكريم السفير الفلسطيني "احمد المديوح " لمدير وكالة الانباء العربية في رومانيا (الانا نيوز) ....

 أيها القنَّاص ماذا دهاك؟!

أيها القنَّاص ماذا دهاك؟!

لستُ أدري إنْ كنتَ تفهمُ لُغَتي٠٠٠ لغة البشر!٠٠٠فأنا لا أُجيد لغةً غيرها كي أخاطبكَ...

رومانيا تؤجل زيادة ضريبة الوقود لثلاثة أشهر

رومانيا تؤجل زيادة ضريبة الوقود لثلاثة أشهر

قررت الحكومة الرومانية إرجاء فرض زيادة فى ضريبة وقود الديزل لمدة ثلاثة أشهر، لدراسة حلول أخرى...

"خلاف دبلوماسي" بين رومانيا وإسرائيل حول تشغيل العمال في المستوطنات

وقعت حادثة دبلوماسية بين رومانيا وإسرائيل بعد أن رفضت بوخارست تشغيل عمالها الرومانيين في مستوطنات...

  • Site has been moved to

  • تكريم الانا نيوز من سفير فلسطين

    تكريم الانا نيوز من سفير فلسطين

  •  أيها القنَّاص ماذا دهاك؟!

    أيها القنَّاص ماذا دهاك؟!

  • رومانيا تؤجل زيادة ضريبة الوقود لثلاثة أشهر

    رومانيا تؤجل زيادة ضريبة الوقود لثلاثة أشهر

  • "خلاف دبلوماسي" بين رومانيا وإسرائيل حول تشغيل العمال في المستوطنات

أخر التعليقات

  • الخارجية العراقية تتالق في رومانيا

    مخلص 05.10.2013 14:40
    الله يسلمكم معالي الوزير وسعادة السفير ويا ريت كل الوزراء والسفراء العراقيين يكونو من امثالكم .
     
  • نعي المهندس محمد فراس رفاعي

    بنت لرمثا_zahrt alna 30.09.2013 07:02
    رحمه الله واسكنه فسيح جناته يارب
     
  • اتحاد المصريين يندد بتسييس المنابر

    عبد الحميد 29.09.2013 20:18
    مصر للمصريين و سوف يبقي الاسلام في مصر بدون تجار الدين و المتعاطفين معهم عن عدم دراية ان ما يحدث ...

مواضيع ذات صلة

معلومات عن الموقع

عدد الزيارات
7966939

صور مختارة

لقاء مع الاعلام الروماني

حفل بقايا أحلام ممزقة 2/2

حفل بقايا أحلام ممزقة 1/2

خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 124
أكد مبتدع المشافي المتنقلة  في رومانيا الطبيب العربي رائد عرفات بان استثماره في هذا المجال انسانى في المقام الأول، وذلك  بهدف  علاج الإصابات  الطارئة بأسرع ما يمكن. ولاستباق اللحظات التي  من الممكن أن تفرق مابين الحياة والموت  وشدد بان هذا المشروع الذي يعد الأحدث في أوروبا الشرقية حقق مردودا عاليا خلال  فتره وجيزه ،مما يبشر بالنجاح التام  تمهيدا لتعميم هذه المشروع في رومانيا وفي  بلادنا العربية. 
الطبيب العربي صانع المعجزاتيتسل وسامي الاستحقاق من الرئيس الروماني 
 وبين بأنه و خلال الأيام المقبلة سوف يفتتح 6 مراكز في عده مدن  رومانيه ليرتفع عدد المراكز إلى 14 مركز إسعافي.يتبعان  مؤسسة خدمات الإسعاف والإغاثة المتنقلة  Serviciul Mobil de Urgenta, Reanimare si DescarcerareSMURD.

 

وأوضح رائد عرفات الحائز على لقب رجل رومانيا الأول ووسامي استحقاق قلدا له من قبل رؤساء الجمهورية الرومانية.  بأنه بدأ مشروعه منذ العام 1990  بحجم استثمار صغير جدا. وشرح فكره مشروعه الذي حقق نجاحا منقطع النظير، مما أصبح مرجعا ونموذجا لعده دول. فقال لقد جرت العادة بان ينتقلالمريض إلى المستشفى، مما يعنى ارتفاع نسبه المخاطر وخاصة في الحالات الحرجة، ولذلك تولدت  لدى هذه الفكرة لماذا لا تنتقل المستشفى إلى المريض؟.وبدأت تجربتها بشكل عملي  في  عام1991   وحققت مردودا طبيا رائعا، ساهم في إنقاذ العشرات من أصحاب الحالات الحرجة من مضاعفات خطيرة أو موت محقق. وخاصة في المناطق البعيدة عن الخدمات  الطبية أو على الطرق السريعة خارج المدن.وبهذه الفكرة دخلت رومانيا عالم الطب الحديث وأصبحت في مصاف الدول المتقدمة التي تعرف قيمه الوقت والإنسان.
وأشاد رجل الطب الأول في رومانيا بالخدمات الطبية التي تقدم في  الكويت وقطر. واصفا إياها بأنها أكثر تقدما وسرعه من   العديد من الدول الكبرى، لكنه قال أن هذه الدول  هي  الأكثر احتياجا  لفكرته نظرا لزيادة حوادث الطرق. نظرا لما تتمتع به من طرق سريعة وحديثه تغرى  السائقين بالسرعة وفي قياده السيارة بتهور، الأمر الذي يؤدي إلى  حوادث في منتهى الخطورة  توجب العلاج السريع والفوري في مكان الحادث وقبل نقل المصابين إلى المستشفيات.


ورائد عرفات الطبيب الطائر وصانع المعجزات كما تلقبه وسائل الإعلام الرومانية  من   نابلس في فلسطين درس الطب في  رومانيا. وكان خلال فترات دراسته نابغة في مجال دراسته وأكثر دفعته تفكيرا في ما ينفع الناس. وساهم تعامله مع الحالات الحرجة التي تقع في بلاده كل لحظه.  والتعامل مع تلك الحالات  ببطيء الأمر الذي يؤدي أحيانا إلى نتائج مأساوية، في الفكرة التي تبلورت مع مرور الأيام والسنين لكي تكون هدفه عمره وأمل حياته حتى كتب لها أن ترى النور. 

وفى لقاء مع وكاله الأنباء العربية(انا) فتح الدكتور رائد عرفات خزائن أسراره واسترجع ذكرياته وانطلق من البدايات قائلا: في الحقيقة لقد كافحت طويلا حتى تمكنت من الوصول الى هذه المرحلة من النجاح لقد كان الطريق وعرا ،ومليئا بالمشاكل. فقد أسست مؤسستي هذه في بداية العام 1990  لأنني شعرت بالحاجة إلى وجود مثل هذه المؤسسة التي تقدم الخدمات الطبية الاسعافية والإنقاذية في مكان الحادث، وقد أتت الفكرة نتيجة معاناتي الانسانية   خلال عملي في قسم الإسعاف السريع بمشفى كلوج الرئيسي ، حيث  تسببت إصابات بسيطة في حالات إعاقة ووفاة وذلك بسبب عدم  امكانية معالجة المصاب، وعدم تقديم الإسعافات الأولية الضرورية في مكان الحادث،  رأيت الكثير من الحالات التي لو كان التدخل فيها سريعا لتم وقف الكثير من المآسي. وبين الطبيب رائد   أن  الطب الاسعافي المتنقل أو طب حالات الطوارئ  يختلف عن الفروع الأخرى كون عامل الزمن هو الأهم ،وعلى الطبيب المنقذ أن يكون قادرا على تحليل الحالة واتخاذ القرار المناسب بسرعة وضمن اقل المعطيات المعلوماتية ،وقراره الميداني سيكون عاملا مهما في إنقاذ المصاب من الموت أو الإعاقة. وأضاف الطبيب الحاصل على وسام الجمهورية للعامين 2003-2005 على التوالي في رومانيا  كما في معظم الدول العربية محطات الإسعاف والطورئ قليلة جدا، وحالات الطوارئ الاسعافية تتطلب مسافة زمنية قدرها على الأقل 40 دقيقة في بعض المناطق لإيصال المريض او المصاب إلى أقرب  مستشفى، ومن هنا كان من الضروري البحث عن حل لوقف المعاناة فكرت في الحل. وكان قرار إحداث مستشفى متنقل.(مشفى سيار – مشفى طائر – مشفى عائم – مشفى لاسلكي ) 
دولة قطر كان لها الريادة العربية في مجال طب الطوارئ
 في الوطن العربي  دولة قطر كان لها الريادة العربية في مجال طب الطوارئ ،فاول مركز تدريبي متخصصة في المنطقة العربية لطب الطوارئ والحوادث والكوارث كان مركز حمد الطبي في قطر .وهناك مراكزمشابهة  في عمان والامارات والسعودية .كما تم تاسيس الجمعية العربية لطب الطوارئ والحوادث عام 2002 ومركزه الدوحة ، ويبلغ اليوم عدد اعضائها اكثر من 500 طبيب عربي من مختلف دول العالم. ولايزال طب الطوارئ في الوطن العربي يعاني من قلة الاختصاصيين وغياب المرجعية العلمية رغم ان  شبه الجزيرةالعربية وافريقيا تمتلكان اعلى نسبة وفيات بسبب حوادث الطرق في العالم  والتي بلغت 3.5 مليون شخص في العام الماضي ماعدا عدد المعاقين . 
صعوبة تحقيق الحلم

بدأت  بتحقيق حلمي بواسطة مبلغ صغير من المال ورثته عن والدي فاشتريت سيارة اسعافية وبدأت بتحضيرها بالمستلزمات الضرورية  وما لبس أن أدركت سريعا  أن المؤسسة التي أحدثتها كانت وليدا صغيرا جميلا بحاجة إلى من يأخذ يبده ويحتاج إلى عناية ورعاية واهتمام  كان هناك  حاجة إلى دعم مؤسساتي، فلجأت في عام 1991  إلى قسم إطفاء الحرائق لأنه الوحيد الذي كان يمكن أن يساهم في الدعم الميداني لأي فريق طبي وخاصة في الحوادث والكوارث ( القاعدة في عملنا بسيطة وهي تكامل الفريق المهني الإنقاذي مع الفريق الطبي الاسعافي ليعملوا في تناغم)ز باختصار نحن نحضر المشفى الى المصاب.بدأنا بالعمل جنبا  إلى جنب لمدة ستة أشهر كانت فترة تبادل الخبرات والمعرفة ووصلنا إلى التكامل الطبي والإنقاذي  واستمريت بالعمل بشكل طوعي اختياري ودون أي راتب حتى العام 1998 عام حصولي على الجنسية الرومانية.ساعدني المال الذي ورثته عن والدي على المرور بهذه الفترة الصعبة حيث انه لم يتم توظيفي في أي قطاع طبي كوني لم أكن احمل الجنسية الرومانية  أو بحجة عدم وجود ميزانية.  وتابعت دعم المؤسسة الصحية الناشئة التي استمرت أيضا بدعم زملائي الأطباء الذين كانوا يعملون في قطاعات صحية أخرى إضافة إلى الدعم المعنوي لبعض المسئولين الرومان الذين كان لهم بعد نظر استراتيجي. المساعدة الوحيدة التي حصلنا عليها في هذه الفترة 1990-1998 كانت من قبل مديرية إطفاء الحرائق في اسكتلندا حيث تم إرسال أجهزة ومعدات طبية . في رومانيا لم أكن المتطوع الوحيد كان معي فريق عمل متكامل وجميعهم كانوا مؤمنون بعملهم، الكثيرون أتوا إلينا وشاهدوا مانقوم به من أعمال وثمنوا جهدنا عاليا وقدموا لنا المساعدات ومن خلال جهدنا وتفانينا حصلنا على هدية عبارة عن  سيارة إسعاف وأجهزة طبية .   
لإنقاذ حياة شخص لا تحتاج إلى سبب 
كان الجميع يسألني وباستغراب إذا لم تحصل على عائد مادي فماهو السبب الذي يجعلك تعمل ؟ وكنت دائما أجيب لإنقاذ حياة شخص  لا تحتاج إلى سبب .في عملنا لانتسائل لماذا نقوم بذلك ؟ فهذا السؤال ليس له محل  هنا  . نحن نقوم بما يجب القيام به. في الحقيقة كنت مصابا بعدوى المهنة   انتقلت إلى العدوى من والدي الطبيب الأشهر والأول في نابلس .ومارستها للمرة الأولى على زملائي في المدرسة الثانوية في نابلس، حيث عملت هناك في المركز الصحي ، كنت دائما أراقب المسلسلات الطبية في  التلفاز وأعجب بهؤلاء الأطباء  بقسم الطوارئ وبسرعة بديهيتهم وإنسانيتهم المبكية أحيانا ، وكنت أقوم بتسجيل  الحلول الذكية التي يقومون بها ، وكنت دائما احلم وأتمنى أن أكون واحدا منهم ، كان حلمي هو المستشفى المتنقل وطائرة الهليوكوبتر الإنقاذية. وعندما بلغت من العمر 14 سنة تطوعت للعمل في مشفى الخدمات الطبية بنابلس، كان الاسعاف الطبي هواية قبل ان يصبح احترافا .ويتابع الطبيب الأشهر في رومانيا  قائلا: إنا لم اختر رومانيا ولكن رومانيا هي الذي اختارتني ،فقد تقدمت بأوراقي للدراسة خارج الوطن إلى أكثر من بلد، وكانت رومانيا أول بلد ترسل لي قبولا لدراسة الطب وعلى أساس ذلك سافرت إلى هنا عام 1981 ، وتم فرزي الى مدينة( بيتشت )حيث أجريت دورة اختيارية  لتعلم اللغة الرومانية، ودورة أخرى اجبارية  للتنحيف القسري.  فقدت على أثرها  16 كغ  من وزني خلال أشهر، نتيجة التنحيف الاقتصادي في حينها ،حيث أن الطعام كان سيئا وقليلا، كانت فترة صعبة لنا كطلاب ولكنها جميلة. السنة الثانية لدراستي في مدينة كلوج كانت نقطة انعطاف مهمة في حياتي وذلك بعد أن توفي والدي عليه رحمة الله  حيث قررت على أساسها البقاء في رومانيا خاصة وان أختي هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولازالت تقيم هناك.

 

 كان النجاح حافزنا ولم نفكر يوما في العائد المادي 
ويتابع الدكتور 15 سنة من الجهد ولم نصل الى مانصبو اليه، نحن نتطور لدينا اليوم العديد من المراكز عشرات من سيارات الإسعاف ( مشافي متنقلة )،وطائرات الإنقاذ العمودية ( مشافي طائرة) ،وقوارب الإنقاذ النهرية ( مشافي عائمة). أجهزة الاتصال التي تنقل البيانات الطبية لاسلكيا ( مشافي لاسلكية)،  العالم من حولنا يتطور ولازالت المسيرة أمامنا طويلة وشاقة. آمالنا وأحلامنا كبيرة والنجاح يقودنا إلى تحقيقها. في العام الماضي تم جمع تبرعات هي الأكبر على مستوى رومانيا  في احد البرامج بلغت هذه التبرعات مبلغ يقارب ال100 ألف دولار.عملنا سنوات وقدمنا جهد ومالا ، كان النجاح حافزنا ولم نفكر يوما في العائد المادي لعملنا، فدائما كان عاملا غير هاما .لاشك أن هناك الكثير من مؤسسات  الخدمات الطبية الاسعافية في رومانيا ، ولكننا الوحيدين الذين تميزنا ومن البداية كوننا نتكامل مع  فرقة مكافحة الحرائق ، فهي فرقة طوارئ  ميدانية تساعد وتؤازر وتكمل وتسهل عمل  الفريق الطبي وخاصة في حوادث السير والحرائق والكوارث.وتابع الطبيب رائد عرفات :نستقبل يوميا بحدود الـ 100 حالة اسعافية في مراكزنا ، وتقوم آلياتنا بحدود ال40 مهمة ميدانية وطائراتنا بحدود ال3 طلعات يوميا اما القوارب فمهماتها اقل وتكثر في مواسم الفيضانات .واضاف نتعاون مع منظمة الصحة العالمية والتي خصصت يوما سمي  بيوم الصحة العالمي لمكافحة حوادث الطرقات .ومع الكثير من الأطباء العرب الناجحين في هذا المجال وفي دول غربية كفرنسا وبريطانيا وامريكا وعلى سبيل المثال رئيس الاكاديمية الامريكية لطب الطوارئ عربي وهو الدكتور امين قزي .وبين ان الدول العربية تقوم وخاصة الكويت وقطر والسعودية والبحرين والامارات  بارسال اطبائها في دورات تدريبية الى امريكا واوربا . وقال اتمنى ان اتمكن من تقديم خبرتي وان اقوم بتدريب كوادر عربية هنا، اويتم ارسال الاطباء العرب إلى رومانيا ، لنتمكن من  تبادل الخبرات معهم ،وخاصة ان مراكزنا تعتبر من المراكز النموذجية على مستوى اوروبا، وتتفوق على الكثير من المراكز الاوربية المشابهة في فرنسا والمانيا وبريطانيا  ، وحصلنا على عدة جوائز محلية ودولية .
 لحظات من السعادة والشقاء
 ويتابع الطبيب متحدثا عن لحظات السعادة والتعاسة في مسيرته الطبية فيقول :سعادة فريق العمل هي حين يتقدم مريض منهم بابتسامة وشكر بعد أن تمكن هذا الفريق من إنقاذه من الموت .ولي شخصيا من أجمل اللحظات التي عشتها في حياتي هي حين تمكنت مؤسستنا من التوسع في المحافظات الرومانية.ويحزننا كفريق عمل  أكثر مايحزننا هو عدم إمكانية وصولنا إلى مكان الحادث وبالتالي عدم تمكننا من  تقديم خدمة لمصاب لعدم جدواها.ومن اشد اللحظات المؤلمة التي عاشها  فريق العمل هي لحظات المأساة بعد فقد رفاقهم في حادث تحطم طائرة الهيلوكبتر ،إثناء محاولتهم إنقاذ حياة الآخرين . حينها أصابتني لحظات من الهستيريا،ووقفت عاجزا عن إنقاذ ملائكة الرحمة الذين أنقذوا حياة الآلاف وفقدوا حياتهم. أن تقف عاجزا أمر خطير ومدمر، لقد  واجهت الموقف بالدموع وحدثت نفسي والآن ماذا استطيع أن افعل؟؟! . لقد أدركت ضعفي أمام القوة الإلهية.وختم الطبيب رائد قائلا أنني مستعد لتقديم كامل خبرتي ووضعها في خدمة مؤسسات ووزارات الصحة العربية. أعيش هنا وانتمي إلى الأرض التي أنجبتني والى الأرض التي تحقق لي أحلامي.هنا استطعت أن أحقق أحلاما اعجز عن تحقيقها في مكان آخر. "نجم آخر في سماء الغربة يبرهن أن الحضارة العربية حضارة انسانية كان لها اسهاماتها الهامة على مدى التاريخ، واستمرت انجازاتها عبر ابنائها الذين ابوا إلا أن يحملوا إرث الأجداد . ويؤكد انه وعلى الرغم من  المعوقات التي تمنع النبتة الحضارية  الطيبة للانسان العربي بالنمو والارتفاع في بعض الأحيان، فإننا نجد أن هذه النبتة لاتلبث ان تنمو وتكبر لتصبح شجرة عملاقة حين يتوفر لها الشروط البيئية والمناخ الصحي الملائم ".

 من هو الطبيب رائد عرفات ؟
  
مواليد سوريا عام 1964 والدته من  سوريا ووالده من نابلس بفلسطين.حاصل على دبلوم في الطب من كلية الطب والصيدلة في جامعة كلوج.
حصل رائد على علامات ممتازة في الدورات التدريبية التي اجراها في كل من باريس، والولايات المتحدة، والدنمارك ،والنرويج ، وبلجيكا ،وبروكسل .عضو في عدة مؤسسات علمية ومحاضر في مؤتمرات دولية حول موضوع اسعافات الطوارئ. يتقن  سبع لغات عالمية.  
1988 دورة تدريبية في المشفى الملكي بالنمسا.
1989-1991 دورة تدريبية في مشفى نارو بارك بالمملكة المتحدة.
1991-1994 طبيب مقيم في مشفى  مقاطعة كلوج.
1991-2006 مؤسس ومدير المؤسسة الاسعافية .
1992-1998 مستشار وزير الصحة الوماني لشؤون الطوارئ.
 1994رئيس قسم الاطباء في مشفى مقاطعة كلوج – قسم الاسعاف.
1998 عضو الجمعية الوطنية لأطباء الطوارئ.
1998 حصل على الجنسية الرومانية.
1999-2001  خبير تقني لبرنامج البنك الدولي لتطوير الخدمات الطبية.
2003  منح وسام الاستحقاق بدرجة فارس من قبل الرئيس الروماني يون اليسكو.
2005-2006 منح وسام من قبل الرئيس الروماني الحالي ترايان باسيسكو.
2006  افتتاح 5 مراكز جديدة في المحافظات الرومانية
  Mobile Emergency Service for Resuscitation and Extrication
مؤسسة الإغاثة
1990 تم احداث نواة المركز وهي عبارة عن وحدة العناية المركزية الاسعافية وكانت مطابقة للمواصفات الاوربية.
1991 تم استلام وحدة انعاش نقالة كتبرع من المانيا .
1991 تم دمج الفريق الاطفائي الميداني مع الوحدة الطبية ليشكلا لاحقا الوحدة المركزية الاسعافية ووحدة الاغاثة.
1992 دورات تدريبية للمتطوعين بخبرات كل من المانيا وانكلترا واسكوتلندا واعلان المركز كمركز اسعافي تجريبي من قبل وزير الصحة الروماني.
1997 وصل عدد المتطوعين للعمل في المركز الى 300 طبيب وطبيب متدرب ومساعد فني.
1999 تم ادخال وحدات  الانقاذ النهرية من اجل التعامل مع حالات الغرق والفيضانات.
2002 بلغ عدد الوحدات المتنقلة الاسعافية التابعة للمركز 7 سيارات تقوم بتغطية مايقارب 30 مداخلة اسعافية خلال ال24 ساعة وطائرة هليوكبتر IAR316 تطير بمعدل 30 ساعة / شهر.
2003 تم اضافة خدمات الاتصال الاسلكية الى جميع الوحدات وتزويدها بالاجهزة اللازمة لنقل البيانات من الوحدات المتنقلة اى اقرب مشفى يتم نقل الحالة اليه.
2004 توسع مراكز المؤسسة لتشمل  محافظات ( ياش – كالاتس – هوندوارا-كلوج – موريش – سيبيوه – بخارست ).
2006 لدى المراكز 3 طائرات هليوكبتر – اربع قوارب انقاذية – 30 وحدة متنقلة .وافتتاح مراكز جديدة في المحافظات الرومانية.

النادي الثقافي السوري

موقع عياش

عصير جهينة

مجموعة قصصية